منتديات لـــك همس للروح
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الواقعية في الأدب الإسباني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء كمالي
مؤسسة ومديرةالموقع
مؤسسة ومديرةالموقع
avatar

الساعة الان :
عدد المساهمات : 646
العمر : 31
موطني موطني :
هوايتي هوايتي :
حكمتي حكمتي : أحياناً يغرقنا الحزن
حتى نعتاد عليه .. وننسى
أن في الحياه أشياء كثيرة
يمكن أن تسعدنا
وأن حولنا وجوهاً
كثيرة يمكن أن تضيء
في ظلام أيامنا شمعة ..
فابحث عن قلب يمنحك الضوء
ولا تترك نفسك رهينة
لأحزان الليالي المظلمة ...





تعاليق : أنا إن عشت لست
أعدم قوتا
وإذا مت
لست أعدم قبرا
همتّي همة الملوك
ونفسي
نفس حر ترى
المذلة كفرا

ماذا تحب ؟ :
مشروبك المفضل :
قناتك المفضلة :

مُساهمةموضوع: الواقعية في الأدب الإسباني   الخميس ديسمبر 12, 2013 5:26 pm



الواقعية في الأدب الإسباني

(بالإسبانية: Literatura española del Realismo) هي حركة أدبية شكلت جزءًا من الواقعية،[2][3] تيار ثقافي ظهر في أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر عقب اضمحلال اتجاهات الرومانسية[4][5]. ظهر سابقًا في فرنسا عام 1850 حيث تطورت أصوله التي كانت موجودة بالفعل في الرومانسية ،[6] وخصوصًا في الأدب الذي يتناول العادات والتقاليد.[3][7] بدأت أفكار الرومانسية تتلاشى شيئًا فشيئًا وتحل محلها أفكار أخرى معادية لفكرة الفن من أجل الفن؛[8] وتشبعت نظرة البعض من الأفكار التي كانت تعج بكل ما هو خيالي وجمالي خلاب، وعمدوا إلى الملاحظة الموضوعية للأشخاص والمجتمع والأحداث المعاصرة في محاولة منهم إلى تقديم صورة واضحة للمجتمع آنذاك. ويعد الفرنسي أونوريه دي بلزاك (1799-1850)[9] المنظّر الرئيسي لهذا التيار بعمله الأدبي الشهير الملهاة الإنسانية[10] والذي أضفى طابعًا أخلاقيًا واجتماعيًا إلى الرواية.[11] وهي الغاية التي أسهمت فيما بعد في ظهور تيار الطبيعية.
ظهر مصطلح الواقعية للمرة الأولى مرتبطاً بالرسم عام 1850، إلا أنه توسع بعد ذلك ليشمل جميع الفنون.[12] وفي الأدب انعكس جليًا وبشكل كبير في الرواية. وربما كان أحد أسباب النجاح والانتشار الشعبي للأعمال الروائية نشرها في الصحف في ذلك الوقت. واستخدم الناشرون الرواية لإجبار العامة على شراء الصحيفة يوميًا.[11] ويعد موقف الكاتب الواقعي ذي طابع تحليلي ونقدي، حيث اعتاد أن يبقى خارج نطاق السرد. وكانت أول روايات القرن التاسع عشر ذات طابع اجتماعي، وكان يعتبرها الكتاب بمثابة «تأريخ للعصر الحاضر» في ذلك الفترة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يمكن إغفال جهود البعض في إحياء وتطوير اتجاهات الرومانسية أو ابتكار تيارات أخرى مضادة لتيار الواقعية.


فيرناندو السابع ملك إسبانيا (1814-1833).



إيزابيل الثانية (1833-1868).

الطبيعية

وُلد اتجاه الطبيعية الأدبي في فرنسا، ويعد إميل زولا (1840- 1902) من أشهر ممثليه. وشكلت جزءًا من الفلسفة الوضعية لأوغست كونت (1798- 1857)، ومناهج عالم الفيزيولوجيا لكلود برنار (1813- 1878)، إضافة إلى العديد من الإنجازات المميزة مثل الديمقراطية والطرق التجريبية العلمية لكلود برنار ونظرية التطور لتشارلز داروين، وبهذه الطريقة، قام زولا بالبحث عن أسباب المشكلات الاجتماعية في البيئة والأفراد والتطور البيولوجي.[18] ولذلك، تبنت الطبيعية النظرة المادية والحتمية للشخوص غير المسئولين أخلاقيًا، لكونهم نتاجًا لبيئتهم المحيطة وتراثهم.[19][20] وإذا كان الكاتب الواقعي ملمًا بكل ما يحدث، فإن كاتب الطبيعية يقوم بدور قاضي التحقيقات الذي يتحرى عن السوابق والأسباب.[21] وزولا صاحب أيديولوجية اشتراكية، وتعج أعماله بالعديد من شخصيات مدمني الكحول والمجانين والمرضى النفسيين.
كانت الرواية التجريبية عام 1880 هي النص الذي اشتملت عليه النظرية الطبيعية لزولا. ويدعم زولا في هذا النص الأدبي النقدي فكرة أن الروائي هو شخص مُراقب ومُجرب. ومن وجهة نظر المراقب، يعرض الكاتب الأحداث كما لاحظها ويؤسس الساحة التي تتحرك عليها الشخصيات وتتطور الأحداث.[22] أما من وجهة نظر المُجرب، فإن الروائي يضع التجربة ويحرك شخوص العمل في قصة خاصة، يُبرز بها تسلسل الأحداث المطلوب توافرها لحتمية دراسة الظواهر.
لم يحقق هذا التيار في إسبانيا الصدى المرغوب نتيجة التناقضات بين النظرية الطبيعية والمعتقدات الدينية، وتساءلت المذاهب النقدية عن مدى فاعلية ذلك في وضع الحركة في اتجاه صارم.[23] وتناولت إميليا باردو باثان ذلك الأمر في مقالها المسألة الملحة.[20] ويعد كل من باردو باثان وبينيتو بيريث جالدوس من رواد هذا التيار في إسبانيا، إلا أن الأخير تم رفضه بشكل علني من قبل الأغلبية. وفي الوقت ذاته، فإنه عند الحديث عن الفرق بين تياري الطبيعية والواقعية الإسبانيين،[24] فإن الفروق الفاصلة بينهما تبدو غير واضحة المعالم ويصعب التمييز الجيد بين الحركتين في حالة عدم تبني النظريات الفرنسية.[25]


لوحة لإميل زولا، رسمها إدوار مانيه.


الخصائص الأدبية العامة للواقعية



عربة الدرجة الثالثة للرسام الواقعي أونوري داومير.


تعد الرواية أفضل ثمار الأدب في إسبانيا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وذلك نتيجة للازدهار الدولي لهذا الفصيل الأدبي في تلك الفترة تجسيدًا لرقي الطبقة المتوسطة البرجوازية، التي استطاعت الوصول للسلطة السياسية بعد العديد من الثورات المتعاقبة مثل ثورات 1789 و1820 و1830 و1848. وقد تبلورت قيم واهتمامات الطبقة البرجوازية في الأدب الواقعي الذي أصبح مرآه معبرة عن كل ما يصول ويجول في عقلية هذه الطبقة، ومنها النزعة الفردية والمادية والرغبة في الارتقاء الاجتماعي مع تقدير كل ما هو يومي وثابت غير قابل للتغيير.[16]
تعددت الموضوعات التي ناقشتها الواقعية الأدبية مثل التقابل بين القيم التقليدية مع نظيرتها الحضرية المعاصرة، وأيضًا النزوح من القرى إلى المدن، حيث كانت السمة السائدة في هذه الفترة؛ وبالمثل تسببت التناقضات الاجتماعية والأخلاقية، مثل صراع الرغبة في الارتقاء الاجتماعي والأخلاقي والاقتصادي، في إحداث حالة من عدم الرضا لدى المرأة التي كانت تتمتع بحقها في التعليم الأساسي إلا أنه في الوقت ذاته، لم يرتقٍ إلى إمكانية مشاركتها في العمل والوصول إلى الاستقلال والفردية البرجوازية، وظهرت مواضيع الزنا والمتعة الميلودرامية والعاطفية بوصفهم وسيلة لهروب المرأة من ذلك.[16]

وهناك اتجاهان يمثلان تيار الواقعية وهما: التيار المحافظ والتيار التقدمي.[26] واصطبغت الرواية آنذاك بـ:
الرؤية الواقعية للواقع التي تمت عن طريق الملاحظة الموضوعية والمباشرة للعادات والسمات النفسية المميزة للمجتمع، مع حذف كل مظهر من مظاهر الذاتية والأحداث الخيالية وكل مشاعر تبتعد عن الواقع. وارتأى كل من الكاتب الواقعي جالدوس أن الرواية ما هي إلا صورة للحياة، فيما ارتأى كلارين أن الرواية ما هي إلا نسخة فنية للواقع.[27]
الدفاع عن أطروحة محددة: حيث يقوم الرواة بكتابة أعمالهم مع تسليط الضوء على الواقع من منظور أخلاقي. وترتبط فكرة الدفاع عن أطروحة محددة عادة بموضوعية الرواية.
مواضيع قريبة من القارىء: مثل النزاعات الزوجية، والخيانة، وإعلاء المثل العليا.[3]
اكتسبت اللغة العامية والشعبية أهمية كبيرة حيث أسهمت بوضع شخوص العمل في بيئتهم الحقيقية.[27]

الواقعية والطبيعية في إسبانيا

لاقى تيار الواقعية في إسبانيا نجاحًا كبيرًا وتم الترويج له بكل سهولة، حيث كانت هناك العديد من الأعمال التمهيدية لهذا التيار مثل الروايات البيكارسكية[28] والكيخوطي.[29][30] ووصل إلى ذروة ازدهاره في النصف الثاني من القرن التاسع عشر مع كل من خوان باليرا و بيريدا وجالدوس، ولكنها لم تبلغ القواعد الصارمة التي أرستها مدرسة بلزاك. [26][3]
ظهرت تأثيرات الطبيعية في كل من جالدوس، وكلارين وباردو باثان وبلاسكو إيبانييث،[31] إلا أنه في الوقت ذاته لم تظهر تلك الأسس العلمية والتجريبية التي أرساها زولا في أعمالهم الأدبية. ويشترك جميعهم في روح النضال ضد الأيديولوجية المحافظة، وفي كثير من الحالات، ضد سلوكها التخريبي.
كانت الرواية الواقعية في كثير من الأحيان بمثابة المرآه التي تعكس البيئات الإقليمية كما هو الحال مع بيريدا في كانتابريا وخوان باليرا في الأندلس وكلارين في أستورياس. أما بينيتو بيريث جالدوس فكان حالة استثنائية، حيث فضل الكتابة عن الأجواء الحضرية في مدريد.[5]
كان لتيار الطبيعية في إسبانيا أيضًا بعض الخصوم الذين أحدثوا جدلًا واسعًا. ويظهر كل من بيدرو أنطونيو دي ألاركون وخوسيه ماريا دي بيريدا على قائمة المعارضين لهذا التيار حيث وصفوه بأنه فعل غير أخلاقي. فيما اُعتبر كل من بينيتو بيريث جالدوس وإميليا باردو باثان من كبار المدافعين عن هذا الاتجاه. وظهر هذا الجدال الواسع منذ عام 1883 عندما قامت باردو باثان بنشر مقالها المسألة الملحة.[5]
وتشكل هذا الجيل من مجموعة من الكتاب الذين اُعتبروا فئة وطنية جديدة. وكانت ذروة نشاط هذا الجيل في ثمانينات القرن التاسع عشر. ويتكون هذا الجيل من بيدرو أنطونيو دي ألاركون و خوسيه ماريا دي بيريدا وبينيتو بيريث جالدوس وخوان باليرا وليوبولدو ألاس (كلارين) وإميليا باردو باثان وأرماندو بالاثيو بالديس.[32]
الوعي بالفروق الطبقية والرؤية المتفائلة للمجتمع كانت من أبرز الخصائص المميزة لهذا الجيل، ولكنها تحولت في وقت لاحق إلى نظرة تشاؤمية نتيجة ثورة 1868. وبشكل فردي، كان لكل كاتب منهم أسلوبه الخاص والمتفرد عن غيره. وكان ألاركون الوحيد من بين هؤلاء الكتاب الذي قدم بعض السمات الموروثة من تيار الرومانسية، وخاصة في الأدب الذي يتناول العادات والتقاليد.[7] وظهر هذا التأثير جليًا في أعماله التي ظهرت عام 1881 مثل حكايات غرامية وقصص وطنية و روايات غير قابلة للتصديق.

المصادر

^ نبذة عن حياة أونوريه دي بلزاك (بالإنجليزية). egs وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ الواقعية في الأدب الإسباني (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب ت ث الواقعية وخصائصها في القرن التاسع عشر (بالإسبانية). literatura وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ الظروف التي قادت إلى ظهور الواقعية في إسبانيا (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب ت أدب القرن التاسع عشر: الواقعية والطبيعية في إسبانيا (بالإسبانية). rinconcastellano وصل لهذا المسار في يناير 2013.
^ تعريف الرومانسية (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب ت أدب العادات والتقاليد (أدب الأعراف) (بالإسبانية). literatura وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب الفن من أجل الفن (بالإسبانية). filosofia وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ عن حياة أونوريه دي بلزاك (بالإنجليزية). online-literature وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ الملهاة الإنسانية لأونوريه دي بلزاك (بالإسبانية). archive وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب أونوريه دي بلزاك المنظر الرئيسي للواقعية (بالإسبانية). clubensayos وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ ظهر مصطلح الواقعية مرتبطًا بالرسم عام 1850 (بالإسبانية). iesogalileo وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Trask، David F (1996). The war with Spain in 1898 (باللغة spanish). Londres: Nueva York: University of Nebraska Press. ISBN 978-0-8032-9429-5.
^ كارثة 1898 وفقدان كوبا (بالإسبانية). materialesdelengua وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ Pérez، Joseph (2002). Historia de España (باللغة spanish).
^ Jump up to: أ ب ت ملامح تاريخية وخصائص تيار الواقعية في إسبانيا (بالإسبانية). prezi وصل لهذا المسار في 23 يوليو، 2013.
^ معارضة النظام اللييبرالي: الحروب الكارلية// إقامة الدولة الليبرالية أثناء وصاية ماريا كريستينا (بالإسبانية). historiasiglo20 وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ ماهية المذهب الطبيعي (بالإسبانية). marcelosaraceno وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ تعريف الطبيعية (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب خصائص المذهب الطبيعي والمدافعة عنه إميليا باردو باثان (بالإسبانية). gvsu وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ من ملامح الاختلاف بين المذهب الطبيعي والواقعي (بالإسبانية). buenastareas وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ المذهب الطبيعي وإميل زولا (بالإسبانية). kalipedia وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ التناقضات بين النظرية الطبيعية والمعتقدات الدينية وأسباب فشله في إسبانيا (بالإسبانية). iesxunqueira1 وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ التمييز بين الواقعية والطبيعية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (بالإسبانية). roble.pntic وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ مقاربة بين الواقعية والطبيعية (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ Jump up to: أ ب ت عن تيار الواقعية في إسبانيا (بالإسبانية). buenastareas وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب ت الواقعية الإسبانية ودور الطبقة البورجوازية في الصناعة (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في يناير، 2013.
^ عن الرواية البيكارسكية (بالإسبانية). ciberniz وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ ثيربانتس والكيخوطي (بالإسبانية). roble.pntic وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ الشواهد الأدبية السابقة الممهدة لظهور الواقعية في إسبانيا (بالإسبانية). slideshare وصل لهذا المسار في 26 أغسطس، 2013.
^ عن حياة بلاسكو إيبانييث (بالإسبانية). wdl وصل لهذا المسار في 23 أغسطس، 2013.
^ Jump up to: أ ب ممثلي تيار الواقعية من الرواة والشعراء والكتاب المسرحيين (بالإسبانية). lenguacastellanadigital وصل لهذا المسار في 29 يوليو، 2013.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://foryou.maghrebarabe.net
 
الواقعية في الأدب الإسباني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لـــك همس للروح :: 

@ لـــك للاطلاع على اللغات الأجنبية @ :: 

@ قسم اللغة الاسبانية @ :: 

@ منتدى الأدب الاسباني @

-
انتقل الى: